mazzage

مع مزااااااااج مش هjr]vر تكون غير معانا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مراحل تركيب نظام التكيـيف المركزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مراحل تركيب نظام التكيـيف المركزي في الأربعاء يوليو 02, 2008 1:13 am

المعروف


مشرف عام المزجنجية
[b][b]مراحل تركيب نظام التكيـيف المركزي
________________________________________
1-
مرحلة التصميم :

بعدالانتهاء من التصميم المعماري والإنشائي للمشروع المراد تكييفة يتم البدء في تصميمالتكييف وتكون أول مرحلة واهم مرحلة من مراحل التصميم هي حساب الأحمال الحراريةللمشروع ويفضل حساب تلك الأحمال في استخدام برامج الكمبيوتر منها علي سبيل المثال (Hap 2.40, Block load). وبعد أن يتم حساب الأحمال الحرارية يتم تحديد حجم المكائنالمطلوبة للمبني.
وعند الانتهاء من حساب الأحمال الحرارية وتحديد حجم المكائنالمطلوبة للمبني يتم البدء في تصميم مجاري الهواء (Duct ) حيث يعتمد حجم تلكالمجاري علي كمية المساحة المراد تبريدها ويجب التأكد من تصميم مجاري الهواء بالشكلالمناسب. ويلاحظ وجود مباني تعاني من مشكلة صوت مرتفع في مجاري الهواء (Duct ) وكذلك سوء في توزيع التبريد حيث تجد اختلافا في درجات الحرارة في المبني الواحدويرجع السبب في ذلك إلى سوء التصميم وعدم توزيع الهواء في مجاري (Duct ) بالشكلالمناسب.
وبعد الانتهاء من تصميم مخططات التكييف يجب مطابقتها مع المخططاتالأخرى كمخططات المدني والكهرباء لضمات عدم تعارض هذه المخططات وحتى يتم إنجازالمشروع في احسن صورة.


تاليف: المهندس الكويتي

2-
مرحلةالتنفيذ :

أ- مرحلة اعتماد المواد:

أول خطوه واهم خطوه في مراحلالتنفيذ هي مرحلة اعتماد المواد فيجب معرفة مواصفات المواد المستخدمة في التركيباتقبل الاتفاق مع أي شركة لتنفيذ التركيبات لان أسعار هذه الشركات تعتمد علي مواصفاتهذه المواد فكثيرا ما نجد إعلانات تكون رخيصة نسبية لشركات التكييف ولاكن عندالسؤال في مواصفات المواد تجدها أسوء المواد وبالتالي نجد أن أسعارها رخيصا نسبيامقارنة مع السوق. ويعتقد كثير من الناس عند تنفيذ أعمال التكييف بمواد رخيصة نسبياانهم يقومون بتوفير المال ولاكنهم يجهلون أن بهذه الطريقة سوف يقومون بصرف أضعافالمبالغ التي تم توفيرها عن طريق الصيانة المستمرة للتكييف وكذلك نتيجة للصرف الحادللكهرباء ووجد أن لو تم تركيب تكييف باستخدام في مواصفات عالية وبالتالي بمبالغاكبر من استخدام المواصفات العادية سيكون المستفيد الأول هو صاحب المشروع لأنهمسيوفر أعمال الصيانة والكلفة التشغيليه (Operating Cost).

وسنتطرق لمواصفاتبعض المواد المستخدمه في اعمال التكييف:
العوازل: هناك 3 أنواع من العوازلالمستخدمة في أعمال التكييف (العازل الداخلي والعازل الخارجي وعازل الصوت). فيجب أنيكون العازل الداخلي المستخدم لتغطية الدكت في الأماكن غير المكيفة وغير المعرضةللشمس بسماكة 1 أنش وبكثافة 24 كجم ويكون العازل الخارجي المستخدم في تغطية المناطقالمعرضة للشمس بسماكة 2 أنش وبكثافة 48 كجم ويكون عازل الصوت المستخدم في داخلالدكت بسماكة 1 أنش وبكثافة 24 كجم ويكون يمتد من ماكينة التكييف إلى داخل المبنيبمسافة 3الي 6 متر.
مجاري الهواء (Duct ) : هناك مواد كثيرة تستخدم في صناعةمجاري الهواء ولاكن افضل نوع هو النيبون استيل الياباني.
موزعات الهواء ( Grill Diffusers ): ما يجب الحرص عليه في موزعات الهواء هو وجود الدابر وهو مفتاح للتحكمفي كمية الهواء.
الكلادينج : وهو المعدن الذي سيتم تغطية الأجزاء الخارجة منالمكينه والداخلة في المبني ويستحسن أن يكون بسمك .4 إلى .6 مم.
التأكد من جودةنوعية صناديق الخشب المستخدمة في بفتحات مجاري الهواء كما هي مصممةبالمخطط.

التأكد من نوعية القماش المستخدم بين الماكينة والدكت الداخلللمبني حيث يتم وضع هذا لقماش ليقلل من انتقال الاهتزازات بين الماكينةوالدكت.

ب- مرحلة التركيبات:

1-
بعد أن يتم الانتهاء من تصنيع مجاريالهواء طبقا للأبعاد الموجودة بالمخططات التنفيذية وبالتنسيق مع الأعمال الأخرى ( الإنشائي , والمعماري , الكهرباء , الصحي , الحريق ) يتم تثبيت صناديق الإطاراتالخشبية بعد دهنها بمادة عازلة للرطوبة في الأماكن المحددة بالمخططات. ويجب أن تكونالإطارات الخشبية من خشب جيد ونظيف ومن النوع الذي يسمح بتركيب وفك البراغي بهبسهوله.وعند الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة وبعد فك خشب الخرسانة يكون المشروعجاهزاً لتركيب مجاري الهواء ( Duct ).

2-
يتم تعليق القطع المصنعة لمجاريالهواء علي حمالات مصنوعة من زوايا حديدية مدهونة بمادة مانعة للصدأ ويراعي فيهاالسماكة والنوعية والمسافات البينية بين الحمالات.

3-
بعد الانتهاء من تحميلمجاري الهواء علي الحملات يتم ربط بينهما عن طريق رابط وتسمي هذه الطريقة بعمليةالجمع. وهناك طريقتين في للجمع هما :
طريقة البوكت جوينت.(POCKET JOINT)
طريقة اليو اس.(U S JOINT)
وتستخدم الطريقة الأولى إذا كانت الأحجام المستخدمةفي عملية جمع مجاري الهواء أحجام كبيره والطريقة الثانية إذا كانت الأحجامالمستخدمة صغيرة.

4-
بعد الانتهاء من جمع مجاري الهواء يتم احكام قطع الصاجمع بعضها بوضع معجون حديد علي اماكن الربط بين العلب لكي لا يكون هناك تسرب للهواءمن مجاري الهواء.

5-
وبعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة يتم وضع العازلالحراري حول مجاري الهواء وذلك بتثبيته بدهان مجاري الهواء بمادة لاصقه ثم يلفالعازل الحراري حول مجاري الهواء ويتم وضع زوايا الصاج في أركان مجاري الهواء فوقالعازل الحراري لحمايته عند لفه بالسلك المجلفن وتختلف سماكة هذا العازل وكثافتهباختلاف طبيعة استخدام المبني.

6-
يتم تغطية مجاري الهواء الخارجة منيالمبني بنوعية مختلفة من العازل حيت تكون الكثافة والسماكة اكبر من نوعية العازلالمستخدمة في داخل المبني نظرا لتعرضة إلى أشعة الشمس والظروف المناخية. وينصحباستخدام عازل بكثافة 48 كجم وبسمك 2 أنش.

7-
عند تركيب السقف الزائف تتركأماكن لمداخل ومخارج الهواء بالسقف الزائف وبعد ذلك يتم تركيب مدخل مداخل ومخارجالهواء بالأماكن التي تم تركها بالسقف الزائف وتثبت مع فتحات مداخل ومخارج الهواءلمجاري الصاج. وبالنسبة للاماكن التي لا يوجد بها سقف زائف يتم تركيب مداخل ومخارجالهواء علي الحوائط عن طريق تثبيتها بالإطارات الخشبية المخصصة لهذاالغرض.

8-
بعد أن يتم الانتهاء من أعمال العازل لمجاري الهواء الخارجة منالمبني والمتصلة بماكينة التكييف يتم تغطيتها للحماية. وهناك طريقتين للتغطية:
التغطية بواسطة الأسمنت.
التغطية بواسطة ألواح الألمنيوم.

9-
وعند وضعالماكينات علي القواعد علي الأسطح يتم وضع عازل بين ماكينة التكييف والقاعدةالمحمولة عليها لمنع انتقال الاهتزازات إلى الأرضيات المتصل بالقاعدة وينصحباستخدام عازل بسماكة 2 أنش.

10-
وبعد ربط مجاري الهواء الخارجة من المبنيبماكينة التكييف بواسطة نوعية خاصة من القماش لكي يتم عزل الاهتزازات الخارجة منبماكينة وعدم انتقالها إلى مجاري الهواء ويتم تركيب مرشح الهواء النفي (FILTER) فيمكان سواء كان في مجاري الهواء أو في الماكينة.

11-
يتم في بعض مجاري الهواءتركيب السخان الكهربائي للهواء (DUCT HEATERS) داخل مجاري الهواء علي السطح للتدفئةفي فصل الشتاء.



12-
ويتم عند الانتهاء من جميع أعمالتركيب التكييف يتم تركيب مفتاح تشغل التكييف (THERMOSTAT) إن الموضع الصحيح لمنظمالحرارة الذي يزيد من فاعلية التكيـيف هو أن يكون بعيداً عن مخارج الهواء وقريبا منفتحات الراجع ( Return Air Diffuser) ويراعي ضبط التكييف علي الدرجة المطلوبة ويكونعند ابعد مدخل هواء من الماكينة أن أمكن وان يكون ارتفاعها 150 سم عن الأرض (مكانالنظر).

13-
وأخيرا ذلك يتم تجهيز ماكينات التكييف بعد تشغيلها لاختباراتالفحص ويكون فحص التبريد في الفترة من 30 مايو إلى 15 سبتمبر وفحص التسخين فيالفترة من أول ديسمبر حتى 15 فبراير.

أرجوا أن أكون قد وفق في الشرح
[/b][/b]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى