mazzage

مع مزااااااااج مش هjr]vر تكون غير معانا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طائرات الاباتشي والكوبرا الاسرائيلية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 طائرات الاباتشي والكوبرا الاسرائيلية في الجمعة يونيو 27, 2008 1:52 am

المعروف


مشرف عام المزجنجية

نوع الأباتشي الذي يستخدمه إسرائيل هو Apache AH-64A attack helicopters الذي تنتجه شركة بوينج الأمريكية منذ عام 1983 ويوجد منها 937 هليكوبتر لدى أمريكا ودول العالم الأخرى. طول الأباتشي 17.73 مترًا وارتفاعه 4.64 أمتار ووزنه 6838 كجم. يستطيع الأباتشي أن يصعد رأسيًّا بمعدل 663-889 متر في الدقيقة، وتبلغ سرعته الأفقية 279 كم/الساعة. وتمتلك إسرائيل 42 طائرة هليكوبتر من نوع الأباتشي. الأباتشي هليكوبتر قتالي مدرع ومقاوم للتلف. يستطيع الطيران لمدة 30 دقيقة بعد إصابته برصاص من عيار 12.7 مل من أي جهة في نصف الكرة السماوي الأسفل +20 درجة. ويتحمل إصابات من عيار 23مل في الكثير من أجزائه منها المروحة نفسها. مقدمة الأباتشي مجهزة بجهاز تحديد الهدف TADS)) Target acquisition and designation sight وجهاز آخر للرؤية الليلية Pilot night vision sensor (PNVS) . يوجد بمحور المروحة الرئيسي جهاز لتحسس السرعة الدينامية الهوائية المنخفضة low air-speed sensor وتوجد الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالطيران بالحاويات الجانبية. للطائرة محركان موجودان على جانبي جسم الطائرة فوق الأجنحة ومروحة الطائرة مكونة من أربعة ريش. يوجد بذقن الطائرة مدفعية أوتوماتيكية من عيار 30 مل تغذى من جسم الطائرة. تستطيع هذه المدفعية أن تطلق ذخيرة عالية الانفجار بمعدل 625 طلقة في الدقيقة. وتبلغ أقصى سعة للذخيرة 1200 طلقة. توجد أربعة أبراج للأسلحة على الأجنحة المبتورة تستطيع أن تحمل 16 قذيفة مضادة للدبابات من نوع Hellfire (أي نيران الجحيم) أو 276 صاروخًا من نوع FFAR أو مزيجًا من النوعين معًا. توجد بجسم الطائرة خزانتان للوقود مقاومتان للاصطدام تبلغ سعتهما المجملة 1421 لتر. يوجد أيضا في الطائرات المعدلة بعد عام 1993 أربعة خزانات خارجية للوقود تبلغ سعة كل منها 871 لتر لتبلغ السعة المجملة لجميع الخزانات 4910 لترات. تتسع الطائرة لاثنين من الطيارين؛ حيث يجلس مساعد الطيار/المدفعي في الأمام والطيار في الخلف.

قذائف هلفاير

قذائف هلفاير هي التي استخدمتها طائرات الأباتشي ضد الأهداف الفلسطينية مؤخرًا. توفر قذائف هلفاير للأباتشي إمكانيات مضادة للمدرعات الثقيلة. تتعرف قذائف هلفاير على أهدافها عن طريق توجيه شعاع ليزر للهدف إما من قِبَل قوة أرضية أو طائرات أخرى أو نفس الهليكوبتر المطلق للصاروخ. قذائف هلفاير من نوع AGM-114 والتي تستخدمها إسرائيل حاليًّا لها رأس مشحونة مخروطية الشكل بها مخروط داخلي نحاسي والذي يوفر الدفع النفاثي لاختراق المدرعات. رأس القذيفة عالية الانفجار وتستطيع بالإضافة إلى اختراق المدرعات الثقيلة تفجير المباني الأسمنتية وما إلى ذلك. تعتبر قدرة القذيفة الاختراقية بشكل محدد من المعلومات السرية. يتم تفعيل القذيفة حين تبعد بمسافة 150ـ300 متر عن الهليكوبتر المطلق لها وتبلغ أقصى سرعة لها 950 ميل/الساعة. أقصى مدى للقذيفة يبلغ ما بين 8ـ9كم. خاصية التحديد عن بعد التي بطائرة الأباتشي تسمح لها أن تقف على مسافات بعيدة عن الهدف. في حالة استخدام أسلوب تحديد الهدف باستخدام قوات أرضية تستطيع الطائرة أن تظل مختفية بعيدة عن الهدف مما يقلل من إمكانية إصابتها.

الكوبرا

استخدمت إسرائيل في هجماتها على المواقع الفلسطينية أيضا طائرات كوبرا المروحية من نوع Bell AH-1F/S Cobra. هذه الطائرات من إنتاج شركة بل الأمريكية لإنتاج الطائرات المروحية. طول الكوبرا 13.6 متر وارتفاعها 4.09 متر ويبلغ قطر مروحتها 13.42 متر. المروحة مكونة من ريشتين وتوجد الأسلحة في أجنحة الطائرة. وزن الطائرة في أثناء تأدية مهمة عسكرية يبلغ 4524 كجم. أقصى سرعة أفقية لها هي 227كم/الساعة وأقصى معدل ارتفاع هو 494 متر/الدقيقة. للطائرة محرك واحد قابع فوق جسم الطائرة معطيًا شكل السنم. تتسع الطائرة لطيارين اثنين. بالطائرة أسلحة مضادة للمدرعات ولطائرات الهليكوبتر وتستطيع تحديد أهداف بعينها. تتسلح الكوبرا بقذائف من نوع TOW وهلفاير المضادة للمدرعات وقذائف Sidewinder المضادة للطائرات وقذائف Sidearm المضادة للرادار وصواريخ هايدرا ومدفعية 20 مل ورشاش أوتوماتيكي 7.62مل به 4000 طلقة. تبلغ سعة خزانات الوقود 980 لتر. تمتلك إسرائيل 94 طائرة من هذا النوع لتكون ثاني أكبر دولة ممتلكة لها بعد الولايات المتحدة (470 طائرة).

قذائف TOW

استخدمت طائرات كوبرا الإسرائيلية في هجماتها على المواقع الفلسطينية قذائف تو المعروفة باسم Tube-launched Optically-tracked Wire-guided missiles (TOW). بالكوبرا أربعة قاذفات للقذائف وتستطيع كل قاذفة أن تحمل قذيفتين اثنتين. قذائف تو هي قذائف مضادة للدبابات ويتم تخزينها وتسليمها وتركيبها وهي داخل حاويات مغلقة طول الواحدة منها 1.28 م وقطرها 218 مم. في منتصف الحاوية توجد أربعة أجنحة مستطيلة وبمؤخرتها أربعة أجنحة مستطيلة أخرى متحركة ومسئولة عن توجيه القذيفة. تزن القذيفة ما بين 19-22.7 كجم حسب الموديل. بعد إطلاق القذيفة تبلغ أسرع سرعة لها 280م/الثانية وأقصى مدى لها 4كم في حين أن أقصر مدى هي 500 متر. يوجه الطيار/مدفعي القذيفة بتحريك عصاه يمينًا أو شمالاً حتى تصل القذيفة إلى هدفها. يوجد بمؤخرة القذيفة مرشدان لاسلكيان بالأشعة تحت الحمراء واللذين يتحسسهما كشاف للأشعة موجود بالقاذفة المعلقة من جناح الطائرة المبتور ليتعرف الطيار على أي انحراف للقذيفة في طريقها إلى الهدف. يوجه الطيار/مدفعي القذيفة بإرسال إشارات إلكترونية من خلال عصاه عبر سلكين حديديين خارجين من القذيفة. الطائرات المجهزة بأجهزة الأشعة تحت الحمراء الكاشفة تستطيع توجيه قذائفها ولو من خلال دخان أو ضباب.

في حديث أدلى به الجنرال شلومو بروم الرئيس الأسبق لقسم التخطيط الاستراتيجي بمركز جافي للدراسات الإستراتيجية بجامعة تل أبيب لمجلة جينز الأسبوعية للدفاع، قال الجنرال: إن استخدام الطائرات المروحية ضد الفلسطينيين دون تعرضها لقصف مضاد قد أثبت عدم صدق التقارير الأمنية الإسرائيلية التي أكدت أن السلطة الفلسطينية لديها صواريخ أرض جو روسية الصنع!! ولكن تؤكد التقارير الأمنية الإسرائيلية أن السلطة الفلسطينية لن تلجأ لاستخدام هذه الصواريخ إلا إذا حدث هجوم لقوات أرضية إسرائيلية!

كما ذكرت مصادر للجيش الإسرائيلي أن استخدام الطائرات المروحية في الفترة الأخيرة أثبت تناسبها لمكافحة "العصيان المدني".



المصدر:اتحاد العلماء الأمريكيين لمراقبة مبيعات الأسلحة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى