mazzage

مع مزااااااااج مش هjr]vر تكون غير معانا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كل شئ عن الطيران

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1131 كل شئ عن الطيران في الخميس يونيو 19, 2008 11:51 pm

KOKY


مزجنجي مزبطنة
مزجنجي مزبطنة
مقدمه

ان رياضة الطيرن الا سلكيه من احد الرياضات المثيره والممتعه ايضا ويتعلم
منها الممارس لهذه الرياضه الأنضباط والمهارات . وهي هوايه ايضا تشمل عدة
علوم منها الأ لكترونيات وعلم ديناميكيه الطيران والعلوم الميكانيكيه وعلو
التصميم وعلو البناء وكل هذه العلوم تجدها كلها في نموذج طائره واحد فقط .
وهذا ما يجعل هذه الرياضه تحتاج الى شخص لديه خلفيه ولو بسيطه عن بعض تلك
العلوم ولديه الرغبه في زيادة خلفيته العلميه والعمليه مع مرور الوقت .
خصوصا ان هذه الرياضه في تطور مستمر . وينبغي ان تواكب الجديد وتأخذه بعين
الأعتبار . بأنشاء النوادي والمرافق المتخصصه في الرياضات الجويه بكل
انواعها بما فيها رياضة طائرات التحكم عن بعد .

ديناميكية الهواء
حسنا ان مفهوم ديناميكية الهواء وكيفية تأثيره على الطائره لكي ترتفع هذه
الطائره عن سطح الأرض مهم جدا لأي هاوي . فدعونا نبحر في هذه النظريه
ونحاول تفهمها.


ان سر النظريه في الطيران هو شكل الجناح فلو نظرنا الى الشكل السابق سنجد
ان الشكل عباره عن مقطع عرضي للجناح ونقول انه ان قوة الرفع التي هي السبب
في رفع الطائره تتولد بسبب ضغط الهواء الموجود حول اسفل الجناح لكونه اقوى
من الضغط الواقع على اعلاه وذلك كما ذكرنا بسبب شكل الجناح لأن شكل الجناح
السفلي شبه مسقيم وبالتالي يمر الهواء من خلاله اسرع وبكميات اكبر والعكس
بالنسبه لأعلى الجناح..
وكلما زادت زاوية الموحهه مع اهواء زاد الأرتفاع. والعكس صحيح.

القوى المؤثره على الطائره

يوجد اربعة قوى اساسيه تعمل على التأثير المباشر بالطائره : وهي قوة السحب , قوة الجر، الوزن،قوة الرفع



قوة السحب : هي القوه المولده عن طريق المحرك و دوران المروحه حيث يولدان معا قوة تسحب الطائره الى الأمام.

قوة الجر: هي مدى
مقاومة الطائره لقوة الهواء الواقع على الأسطح المواجهه للهواء . ولضمان
الحصول على سعه ثابته بأرتفاع ثابت قوة السحب يجب ان تتساوى مع قوة الجر .

الوزن : الوزن هو تأثير طبيعي لجاذبية الأرض..


قوة الرفع : هي ناتج
احتكاك الهواء بالجناح وتوليد الضفط الكافي تحته لرفع الجسم عم الأرض .
ولضمان الحصول على ارتفاع ثابت يجب ان تتساوى قواتا الوزن والرفع . كما
نجد ان قوة الرفع تزيد كلما زادت سرعة الهواء التي تمر حول الجناح.



او بمعنى اخر حسب الشكل (انه كلما زادت زاوية الموجهه
للهواء زادت قوة الرفع) مادام الهواء يمر حول الجناح بأنسيابيه فهناك قوة
رفع ولكن يوجد حد معين لزيادة زاوية المواجهه بعدها يقع ما نسميه (التعلق)
وهي عنما تزيد زاوية المواجهه عن حدها المعقول فيصبح الهواء لا يمر من حول
الجناح وبالتالي لا يوجد قوة رفع بل ان الهواء يصطدم بأسفل الجناح مما
يوقف حركة الطائره في الجو وتصبح كالمعلقه في الهواء طبعا لفتره زمنيه
محدوده بعدها تتجه الطائره بكل سرعه نحو الأرض .



محاور الحركة و القوة
محور الأرتفاع:
ان الطائرات عموما تنحصر حركتها حول ثلاثة محاور . لكي نفهم كيفية عمل تلك
المحاور الثلاثه دعون نتخيل اننا نخل قضيب حديدي من طرف الجناح الأيمن
ونخرجه من طرفه الأيسر ثم نرفع الطائره عن الأرض بطرفي القضيب من كل جهه
ثم تم نحرك الطائره حول هذا القضيب نجد ان الطائره تتحرك حول القضيب
بحركتين فقط . حركه تتجه فيها مقدمة الطائره الى الأعلى وحركه تتجه فيها
مقدمة الطائره الى الأ سفل . هذه الحركتين هي التي تتحكم في مدى ارتفاع
الطائره عن الأ رض لذلك سمي بمحور (الأرتفاع) ...

محور الألتفاف:
بنفس الطريقه السا بقه ولكن القضيب هذه المره سيدخل من مقدمة الطائره
ويخرج من ذيل الطائره . سنجد ان الطائره تتحرك حول القضيب في اتجاهينوهما:
1- الجناح الأيمن الى الأسفل والجناح الأيسر الى الأعلى . فهذا يعني ان الطائره في الجو سوف تنعطف الى اليمين .
2- الجناح الأيسر يسقط الى الأسفل. والأيمن الى الأعلى . فهذا يؤدي الى التفاف الطائره الى اليسار. لذلك يطلق عليه محور (الألتفاف)..

محور التوجيه:
هذه المره سيدخل القضيب من اعلى سطح الطائره من منتصف الجناح (جذر الجناح)
ويخرج من اسفل الطائره بشكل عامودي . نجد ان الحركه حول القضيب تكون كالآ
تي:
ان مقدمة الطائره يتغير اتجاهها بدون تغير في ارتفاع الطائره وبدون
التفافها فقط التفيير في التوجيه تماما مثلما تفير اتجاهك حسب القبله
بتغيير مكانك . فهي بتعبير اشمل واوسع تغيير اتجاه الطائره الى احد الجهات
الأصليه او الفرعيه والثبات عليه . وهذا المحور يستخدم في الطائره
لتوجيهها على الأرض تما ما كما تتحكم في السياره.






_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazzage.ibda3.org

2131 رد: كل شئ عن الطيران في الإثنين يونيو 23, 2008 4:15 pm

زيكو

avatar
مزجنجي ابتدا يشتغل
مزجنجي ابتدا يشتغل
شكران عاى كل مقدمتو ونشكر مدير المنتدا وشكررررررررررررررررررا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى